الأربعاء | 24/06/2026 - 11:36 صباحاً - بتوقيت القدس
تلفزيون السلام - يمثل الرئيس المصري السابق حسني مبارك مجدداً الاثنين أمام محكمة جنايات القاهرة متهما بقتل متظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير، ونقلت صحيفة المصري اليوم الأحد عن فريد أديب رئيس هيئة الدفاع عن مبارك قوله إن الرئيس السابق سيحضر جلسة الاثنين.
ووضعت وزارة الداخلية المصرية بالتنسيق مع القوات المسلحة، خطة أمنية ومرورية لتأمين الجلسة الثانية من المحاكمة، وتشمل الخطة تأمين نقل مبارك بهيلكوبتر من المركز الطبي العالمي إلى أكاديمية الشرطة.
وكانت محاكمة مبارك بدأت في الثالث من اغسطس/ آب الجاري بحضوره وحضور نجليه علاء وجمال المتهمين بالفساد.
وبينما كانت الغالبية العظمى من المصريين تتوقع أن يغيب مبارك عن المحاكمة، ظهر في الجلسة الأولى داخل القفص راقدا على سرير طبي نقال، وبدا مبارك في تلك الجلسة في حالة جيدة ورد بصوت واضح على أسئلة رئيس المحكمة القاضي أحمد رفعت نافيا كل الاتهامات الموجهة إليه.
ونشرت صورته في قفص الاتهام في جميع أنحاء العالم بينما اعتبر المصريون أن المحاكمة "انتصار جديد للثورة".
ويواجه مبارك عقوبة الإعدام إذا ما ثبت أنه أصدر بالفعل أوامر بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وقتلهم.
وسقط قرابة 850 قتيلا، غالبيتهم العظمى من الشباب، كما أصيب أكثر من 6 آلاف شخص جراء قمع قوات الشرطة للتظاهرات التي دامت 18 يوما.
وخلال الجلسة الأولى طلب محامي مبارك وكذلك محامو المدعين بالحق المدني، أي أسر الضحايا، استدعاء رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي للإدلاء بشهادته في القضية.
ولم يقرر رئيس المحكمة بعد ما إذا كان سيقبل هذا الطلب أم لا إلا أن مصدرا عسكريا أكد أن المشير طنطاوي سيمثل أمام المحكمة إذا ما قررت استدعاءه.
وطلب كذلك رئيس هيئة الدفاع عن مبارك نظر قضيته بشكل منفصل عن قضية وزير الداخلية السابق حبيب العادلي ومعاونيه الستة المتهمين بإصدار أوامر بقتل المتظاهرين.
غير أن محامي المدعين بالحق المدني ألحوا في طلب ضم القضيتين الأحد خلال جلسة محاكمة العادلي ومساعديه التي تنظرها المحكمة نفسها.
| الفجر | 03:53 |
| الظهر | 12:42 |
| العصر | 04:23 |
| المغرب | 07:50 |
| العشاء | 09:30 |