السبت | 27/06/2026 - 01:17 مساءاً - بتوقيت القدس
تلفزيون السلام - كشفت مؤسسة الأقصى بأن الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية متمثلة فيما يسمى بـ"سلطة الآثار" بدأت مؤخراً بحفر أنفاق تحت الأرض في جوف مغارة الكتان، الواقعة بين بابي العمود والساهرة على حدود السور الشمالي للبلدة القديمة من القدس.
وقالت الأقصى في بيان لها نشرته، اليوم الاثنين، إن أحد هذه الأنفاق يمتد جنوباً ليصل أسفل المسجد الأقصى في منطقة المدرسة العمرية في جهة الجدار الشمالي للمسجد الأقصى المبارك، والآخر يمتدّ شرق شمال ليصلّ المنطقة القريبة من باب الساهرة، أحد أبواب البلدة القديمة.
وأكدت أن الاحتلال يخطط لربط هذه الأنفاق مع شبكة الأنفاق الممتدة من بلدة سلوان وأسفل المسجد الأقصى ومحيطه الملاصق، ليشكل بذلك حيزاً من الأنفاق الأرضية، تبدأ من وسط سلوان وتخترق البلدة القديمة والمسجد الأقصى جنوباً وشمالاً وتصل أقصى شمال البلدة القديمة، في مجموعة من الأنفاق ليصل طولها الإجمالي نحو1600 متر.
وأضافت مؤسسة الأقصى أن النفق الآخر الذي يُحفر يتجه بشكل ملتوي، إلى الجهة الشرقية وسيتجه من ثمّ إلى الجهة الشمالية وينتهي بمخرج أسفل سور القدس التاريخي عن يسار باب الساهرة، وتحاط المنطقة بالألواح والأسيجة الحديدية.
وأوضحت أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى من خلال هذه الحفريات والأعمال الإنشائية التي ينفذّها هذه الأيام إلى تهويد مغارة الكتان وتحويلها إلى مزار سياحي تهويدي تحت مسمى تلمودي باسم "مغارة تصدقياهو"، أو "محاجر الهيكل" المزعوم، بعد أن قام مؤخراً بهدم وطمس المعالم الإسلامية قبالة المغارة المذكورة.
| الفجر | 03:54 |
| الظهر | 12:42 |
| العصر | 04:23 |
| المغرب | 07:50 |
| العشاء | 09:30 |