الأربعاء | 24/06/2026 - 08:36 صباحاً - بتوقيت القدس
تلفزيون السلام - فلسطين - ذكرت القناة العاشرة أن إخلاء الحي الاستيطاني "الباناه" المقرر في نهاية شهر يوليو المقبل لن يعمل على إعادة الأراضي القائمة عليها المستوطنة لأصحابها الفلسطينيين كما هو مقرر وإنما يمكن استخدامها نقطة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.
وأشارت القناة إلى أن المنظومة الأمنية قد تناولت في الآونة الأخيرة بعض الحلول التي يمكن من خلالها احترام قرار المحكمة العليا القاضي بإخلاء الحي من جهة وعدم التنازل عن الأرض التي تعتبر بمثابة نقطة إستراتيجية للجيش من جهة أخرى، حيث كان الحل الأنسب الذي اختاره الجيش لتحقيق ذلك هو نقل قاعدة شرطة حرس الحدود من مستوطنة "بيت آيل" للبؤرة الاستيطانية العشوائية "ميغرون" بعد إخلاء سكانها.
ووفقاً للصحيفة فإن نقل القاعدة العسكرية لمغيرون سيعمل على حل مشكلتين في آن واحد أما الأولى فهي يستطيع المستوطنون بذلك بناء أكثر من 300 وحدة سكنية في مستوطنة "بيت آيل" والتي كان قد وعد بها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مستوطنين الحي الاستيطاني "الأولبناه" عقب قرار المحكمة فضلاً عن تقريب قاعدتين عسكريتين وربطهم معاً، كذلك ستقوم على حل مشكلة القانون الدولي الذي يدين بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية.
وأوضحت الصحيفة أن هناك فرق واضح فيما يتعلق ببناء المباني المدنية الإسرائيلية في المستوطنات وبناء القواعد العسكرية لجيش الاحتلال، الأمر الذي سيسهل حماية الحل المفضل لدى الجيش الإسرائيلي وهو نقل قاعدة شرطة حرس الحدود وذلك لأسباب أمنية، مشيرة إلى أن القرار بيد النائب العام "يهودا واينشتاين" حيث انه في حال وافق على نقل قاعدة الشرطة فإن منظمة السلام الآن ستقدم التماسا للمحكمة العليا ضد ذلك.
| الفجر | 03:53 |
| الظهر | 12:42 |
| العصر | 04:23 |
| المغرب | 07:50 |
| العشاء | 09:30 |