الخميس | 25/06/2026 - 05:26 صباحاً - بتوقيت القدس
تلفزيون السلام - فلسطين : وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما عند الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الخميس مدينة رام الله في زيارة هي الأولى له كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.
وهبطت طائرة أوباما في مقر المقاطعة، وكان في استقباله الرئيس محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض، وعدد من المسئولين في السلطة الفلسطينية.
ويلتقي أوباما خلال زيارته التي تستمر لساعات قليلة الرئيس عباس في مقر المقاطعة ورئيس الوزراء فياض في مركز شباب البيرة، فيما لا تشتمل زيارة الرئيس الأمريكي زيارة ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات.
يذكر أن زيارة أوباما للمدينة ليست الأولى، حيث زار حينما كان سناتورًا في مجلس الشيوخ برنامج الدراسات الأمريكية في جامعة القدس، والتي كانت في رام الله في ذلك الوقت، في كانون الثاني 2006.
وتشهد مدينة رام الله إجراءات أمنية ترافق زيارة أوباما، حيث أعلنت قوات حرس الرئاسة والشرطة والأمن الفلسطيني عن إنشاء مربع أمني يمتد من المقاطعة باتجاه الشرق، وصولا حتى مركز شباب البيرة، حيث سيلقي أوباما كلمة أمام مجموعة من الشباب الفلسطينيين.
وسيتركز انتشار عناصر الأمن الفلسطيني في المنطقة المحيطة بالمقاطعة، في شارع الإرسال وامتداده، كما ستنتشر قوات الأمن الفلسطيني بكثافة على امتداد شوارع (نابلس القديم، دوار المنارة، شارع القدس، منطقة مدرسة الفرندز)، فضلا عن الانتشار اليومي لقوات الشرطة في أحياء رام الله والبيرة لتنظيم عملية المرور التي ستشهد تغييرات كبيرة نسبيا، لتصب في طرق فرعية بديلة.
وبعد رام الله، يتوجه أوباما إلى القدس المحتلة، حيث سيلقي خطابا عصر اليوم أمام جمهور من الطلاب الجامعيين في قاعة مباني الأمة.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات إن الرئيس عباس سيبلغ الرئيس الأميركي برفضه استئناف المفاوضات مع "إسرائيل" مقابل بوادر حسن نية.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن عريقات قوله إن الفلسطينيين سيطالبون أوباما بإلزام "إسرائيل" بتنفيذ ما عليها من استحقاقات.
من جهته، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث إن الجانب الفلسطيني سيبلغ أوباما أن العام الحالي حاسم بالنسبة لحل الدولتين، وأنه سيكون مهددا في حال استمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية.
| الفجر | 03:54 |
| الظهر | 12:42 |
| العصر | 04:23 |
| المغرب | 07:50 |
| العشاء | 09:30 |