الأربعاء | 24/06/2026 - 11:06 مساءاً - بتوقيت القدس
تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ قررت محكمة الصلح الاسرائيلية في مدينة بئر السبع صباح اليوم (الأحد) الزام السلطات الإسرائيلية بتعويض فلسطيني من النقب بمبلغ 854 ألف شيقل، أصيب أثر انفجار قنبلة عنقودية في منطقة إطلاق نار عسكرية، بجوار قاعدة "شفطا" العسكرية المحاذية لسديه بوكير (راس البقار) في النقب.
وكان الشاب علي أبو جليدان (41 عاما)، من قرية غير معترف بها في النقب، قدّم دعوة قضائية بوساطة المحامي أشرف شيخ يوسف، ضد وزارة الأمن الإسرائيلية ودائرة "عقارات إسرائيل"، قال فيها إنه أصيب في الأول من أغسطس/آب 2003 بجراح خطرة في رجله اليسرى، نتيجة انفجار قنبلة عنقودية عليه في منطقة إطلاق النار – التي تصل إلى مساحة مائة كلم مربع تقريبا في النقب. وتم نقل الشاب بواسطة صديقه مسلم أبو عصا إلى العيادة الطبية المتواجدة في القاعدة العسكرية لتلقي العلاج الطبي.
وأدعت اسرائيل في طلبها رفض الدعوى أن "الشاب المصاب دخل إلى منطقة إطلاق النار لجمع الحديد والاتجار به"، حيث قدمت دعوى قضائية بدورها ضد صديق المصاب الذي نقله إلى العيادة الطبية، في حين قال المدعي إنّه دخل إلى منطقة إطلاق النار بحثا عن جملين له ضاعا منه، برفقة صديقه.
وسوغ قاضي محكمة الصلح في بئر السبع، عيدو روزين، قراره بأن سلطات الجيش الإسرائيلي أهملت في تنظيف المكان من مخلفات الجيش بعد انتهاء التدريبات، ولم تضع سياجا أو لافتة تحذّر المواطنين من المخاطر في دخولهم إلى منطقة إطلاق النار. وأكد القاضي، أنه بالرغم من أن العرب البدو في المنطقة يرعون مواشيهم هناك، إلا أن السلطات العسكرية الإسرائيلية لم تهتم بوضع التحذيرات اللازمة وحتى أنها لم تقم بواجبها الأساسي من أجل حماية هؤلاء المواطنين.
أما حول طلب النيابة العامة أن يقوم المواطنون بشراء خرائط تدل على مناطق إطلاق النار، فقال القاضي "إنّ هذا الطلب غير منطقي"، وألزم السلطات الإسرائيلية بدفع أتعاب محامي – مبلغ نحو 200 ألف شيكل إضافي.
| الفجر | 03:53 |
| الظهر | 12:42 |
| العصر | 04:23 |
| المغرب | 07:50 |
| العشاء | 09:30 |