الأربعاء | 24/06/2026 - 11:30 مساءاً - بتوقيت القدس
تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ عقد البرلمان النسوي المقدسي، أمس الأحد، مؤتمره العام الثاني، في المسرح الرئيسي لجامعة القدس، بحضور الدكتور سري نسيبة رئيس الجامعة، وعدنان الحسيني محافظ محافظة القدس، والوزيره د.صفاء ناصر الدين بالإضافة لحضور حشد نسوي وشخصيات اعتباريه وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي.
افتتح المؤتمر بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم، ودقيقة صمت تحية للأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، تلاها السلام الوطني الفلسطيني.
" قبل أربع سنوات لم أكن أعلم أن هذا الجسم النسوي سيصمد ويستمر" قال الدكتور سري نسيبة في كلمته التي ألقاها حول فكرة البرلمان وتطوره واستمراره، فيما شكر نسيبة مركز تنمية المجتمع القائم على البرلمان.وأكد أهمية تطوير قطاع المرأه الذي يشكل العمود الفقري في النسيج الاجتماعي الفلسطيني وتمنى ان تستمر الجهود في رعايه هذا التجمع المثالي.
فيما أشاد عدنان الحسيني محافظ محافظة القدس برسالة البرلمان ودوره في تطوير المرأة المقدسية، بالرغم من التحديات التي يواجهها بسبب المحتل الاسرائيلي وخصوصية مدينة القدس.وكما أكد على أهمية توفير الامكانيات المتاحه لهذا التجمع المدني ومواصلة رعايته.
وعرض عبدالله الكسواني مدير مركز تنمية المجتمع في جامعة القدس شرحا تفصيليا بين فيه الإنجازات والنشاطات التي قام بها البرلمان منذ عام 2009 حتى اللحظة، وأشار إلى الصعوبات التي واجهت البرلمان وكان أبرزها الاحتلال، وصرح الكسواني أمام الحضور: "هذا الجسم النسوي هو أكبر تجمع نسوي في القدس الشريف".وهو أحد برامج مركز تنمية المجتمع في جامعة القدس وأهدى نجاح المؤتمر الى أسرى الحريه في سجون الاحتلال.
فيما أوضحت وفاء البخاري أمين عام البرلمان ومديرة البرامج في مركز تنمية المجتمع، المراحل التأسيسية التي مر بها البرلمان، وأشادت بدور اللجنة القيادية - التي ساهمت في استمرارية البرلمان- وبدور صحيفة زهرة الليلك الصادرة عن البرلمان النسوي المقدسي منذ عام 2009م، في تغطية فعاليات البرلمان بالإضافة لطرحها قضايا تمس واقع المرأة المقدسية، في حين شكرت البخاري كل من مد يد المساعدة لاستمرار هذا التجمع النسوي.
وقالت نهيل أبو غيث عضو اللجنة القيادية: "هي تجربةٌ كانت ثرية، بالكثيرِ من النجاح، ولا يخلو الأمر، من بعض الإخفاقات لأسباب عدة يطول شرحها".وأضافت "هي كانت تجربة، واليوم تجسد واقعا، تخطى مرحلة التجريب، وأثبت نفسه ووجوده، وأبرز مكانه في خضم الأحداث اليومية الفلسطينية بشتى أشكالها".وتمنت في نهاية كلمتها، أن يصبح في المستقبل القريب البرلمان النسوي الفلسطيني الذي يضم نساء فلسطين كافة.
ودعت ابتسام الكسواني عضو اللجنة القيادية، كل من لديها موهبة الكتابة والبحث وطرح أفكار لتقارير تساهم في إبراز معاناة المرأة المقدسية، بالتوجه لصحيفة البرلمان (زهرة الليلك) التي تفتح أبوابها لكل من رغبت أن تكون جزءا منها.
وأكدت ماجده بركات عضو اللجنه القيادية على ضرورة التواصل ومجابهة التحديات للنهوض بواقع المرأه المقدسية وتقديم البرامج النوعية التي تهدف زرع بذور الأمل رغم الواقع المرير .
كما تألقت فرقه نادي جبل الزيتون خلال وصله للدبكه الشعبيه يرافقها الاغاني التراثية الملتزمه والتي ألهبت مشاعر الحشود والحضور والذين صفقوا بحراره وسط نداءات الاستمرار بالعرض.كما تخلل المؤتمر وصلات غنائية ملتزمة للطالبتين ولاء أبو عين وغاده ربايعة.
وفي نهاية المؤتمر عرضت وفاء البخاري التوصيات التي تمخض عنها المؤتمر من خلال اللجان المختلفة في البرلمان في الجوانب المتعدده ومنها تشكيل برلمان نسوي فلسطيني يضم نساء من جميع محافظات الوطن. كما تم عرض أسماء اللجنة القيادية للبرلمان النسوي المقدسي، وهن:
وفاء البخاري، ابتسام الكسواني، ماجدة بركات، نهيل أبو غيث، هالة الشامي، منار فوسكرجيان، هنادي الاجرب، سناء زيود، صفاء عياش، هيام زهران، حياه العيساوي، ابتسام كمال، رشا بركات، هديل شحاده، هيفاء أبو هلال.
| الفجر | 03:53 |
| الظهر | 12:42 |
| العصر | 04:23 |
| المغرب | 07:50 |
| العشاء | 09:30 |