الأحد | 28/06/2026 - 04:26 صباحاً - بتوقيت القدس
تلفزيون السلام - صرح قائد المنطقة الشمالية جنرال غادي أيزنكوت بأن منظومة الاعتراض للصواريخ المعروفة بـ"القبة الحديدية" والـ"حيتس" تستهدف في المقام الأول حماية القواعد العسكرية للجيش الإسرائيلي حفاظا على قدرات الجيش الهجومية, وأن الدفاع عن المدنيين يقع في المقام الثاني.
وأضاف "على سكان إسرائيل ألا يعيشوا في الوهم معتقدين بأن هناك من سيضع لهم مضلة على رؤوسهم تحميهم من الصواريخ, هذه المنظومة أعدت من أجل الدفاع عن قواعد سلاح الجو والبحرية وقواعد التجنيد, وهذا يعني أنه لن يكون في الأيام الأولى للمعركة راحة للمواطنين".
وجاءت أقوال أيزنكوت هذه في كلمة ألقاها خلال ندوة حول قضايا الأمن القومي في جامعة حيفا, مشيرا إلى أن وقال أيزنكوت إن التهديد الصاروخي من جانب سوريا ولبنان ليس أخطر تهديد تتعرض له إسرائيل.
وقد أثارت هذه الأقوال ردود فعل غاضبة في أوساط المجالس المحلية المحيطة بقطاع غزة التي كانت عرضة للصواريخ, وعقب رئيس مجلس أشكول "حاييم يلين" متهكما على تصريحات أيزنوك, بقوله "أنا في المرة الأخيرة التي بحثت في محرك البحث غوغل وجدت أن إسرائيل مازالت دولة ديمقراطية, وأن الجيش يجب أن يعمل وفق قرارات الحكومة".
وأضاف "إن هناك قرار حكومي بشأن تطوير برنامج القبة الحديدية واستثمار قرابة مليار شيكل من ميزانية الدولة من أجل الدفاع عن مستوطنات غلاف غزة".
ومن جانبه قال رئيس مجلس شعار هنيغب أن أقوال أيزنكوت شكلت مفاجئة للسكان, بينما عقب رئيس مجلس سدوت هنيغب, بقوله "يجب الدفاع عن قواعد الجيش, ولكن يجب الإشارة إلى وعود الحكومة بأن يتم تحصين المواطنين".
بدوره قال قائد الجبهة الداخلية الميجر جنرال يائير غولان خلال الندوة إن منظومة القبة الحديدية باتت تقدم الحلول الأفضل مما كان متوقعاً, وأضاف "إن أكثر من ثلث السكان غير مجهزين بالكمامات الواقية من أسلحة الدمار الشامل".
ويشار إلى أن الجنرال أيزنكوت يتعزم ترك منصبه خلال الأشهر المقبلة بعد فشله في المنافسة على تولي منصب رئيس الأركان خلفا للجنرال غابي أشكنازي.
| الفجر | 03:55 |
| الظهر | 12:43 |
| العصر | 04:24 |
| المغرب | 07:50 |
| العشاء | 09:30 |